تطبيق معايير الجودة والاعتماد العالمية في تصميم برنامج لإعداد معلم الإعاقة الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة جامعة طنطا

المستخلص

إن إصلاح تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة ومعالجة سلبياته يبدأ بإعداد المعلم وتوفير العديد من الكفايات الأكاديمية والشخصية والمهنية في إعداده، واستيعاب برامج إعداد المعلم لمتطلبات العلم الحديث ومجتمع المعرفة واحتواء المبادئ التربوية القائمة على فنيات وإجراءات يصعب ممارستها دون إعداد جيد، وتهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التوصل إلى معايير الجودة الشاملة لبرنامج إعداد معلم الإعاقة العقلية، بالإضافة إلى بناء تصور مقترح لتطبيق معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم الإعاقة العقلية في ضوء المتغيرات المجتمعية المحلية ومعايير الجودة والاعتماد العالمية. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك عدة معايير ينبغي أن يتضمنها برنامج إعداد معلم التربية الخاصة والتي يجب أن تستند إلى معايير الاعتماد الأكاديمي العلمي، ثم تطويعها لمعايير الاعتماد الأكاديمي المحلية لكل بلد والتي تستند على معايير مجلس الأطفال الاستثنائيين (غير العاديين)، كما تم وضع تصور لبرنامج إعداد معلم التربية الخاصة من المعاقين عقليا بالجامعة فى ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، يستند على معايير مجلس الأطفال الاستثنائيين (غير العاديين ) وهذه المعايير هي: (1)- المعايير العامة للبرنامج وتشمل ( 10 ) معايير، (2)- المعايير الخاصة بمحتوى البرنامج وتشمل ( 6) معايير، كما قدمت الدراسة تصورا مقترحا لاستبانة معايير الجودة في برنامج إعداد معمل تخصص الإعاقة العقلية والمؤشرات المتضمنة بهذه المعايير.
الكلمات المفتاحية: معايير الجودة، الاعتماد، إعداد المعلم، الإعاقة الفكرية.