آليات تربوية مقترحة لتدعيم دور التدريب المدمج في تنمية رأس المال الفكري لمعلمي التعليم قبل الجامعي بمصر في ظل التوجه نحو اقتصاد المعرفة والتحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربة جامعة سوهاج

المستخلص

التدريب المدمج يمثل أحد الحلول المعاصرة لحل مشكلات التدريب التقليدي والإلكتروني ، وُيؤدي إلى رفع جودة العملية التدريبية وكفاءة المعلمين في ظل التحول الرقمي ، فهدفت الدراسة الحالية إلى وضع آليات تربوية المقترحة لتدعيم دور التدريب المدمج في تنمية رأس المال الفكري لمعلمي التعليم قبل الجامعي بمصر في ظل التوجه نحو اقتصاد المعرفة والتحول الرقمي  ، ونظراً لطبيعة الدراسة وأهدافها التحليلية فقد اعتمدت علي المنهج الوصفي ، كما اقتصرت الدراسة الحالية في الجانب الميداني علي (تطبيق الاستبانة ) مع عينة من معلمي التعليم قبل الجامعي (250) معلم / معلمة بمحافظة سوهاج ، وأظهرت نتائج الدراسة الميدانية وعى وإدراك عينة معلمي التعليم قبل الجامعي بأهمية استخدام التدريب المدمج ، وشبة الاتفاق من جانب أفراد عينة الدراسة على قصور واقع تنمية رأس المال الفكرى لدى معلمى التعليم قبل الجامعى ، واتفاق عينة الدراسة على معوقات التدريب المدمج في تنمية رأس المال الفكري لديهم ، وتم الاستفاده من نتائج الدراسة الميدانية في وضع الآليات التربوية المقترحة ؛ لتنمية رأس المال الفكري لمعلمي التعليم قبل الجامعي في ظل التوجه إلي اقتصاد المعرفة والتحول الرقمي فى المجتمع المصري .
الكلمات المفتاحية: التدريب المدمج – رأس المال الفكرى– اقتصاد المعرفة – التحول الرقمي  .