درجة ملاءمة البرامج التعليمية بكلية التربية لمتطلبات سوق العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مصراتة، ليبيا

المستخلص

هدف البحث إلى تحليل وتشخيص مشكلة عدم المواءمة أو عدم التوافق بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل من خلال تقييم البرامج التعليمية بكلية التربية جامعة مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة بقسم التربية الخاصة، حيث يستمد البحث الحالي أهميته من خلال تسليط الضوء على مدى ملاءمة البرامج التعليمية بقسم التربية الخاصة لمتطلبات وحاجة سوق العمل، بحيث أصبحت قضية المواءمة والتوافق بين مخرجات النظام التعليمي ومتطلبات سوق العمل من أبرز قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية،
وتوصلت النتائج : إلى  ضعف مخرجات التعليم الجامعي النوعية نتيجة لضعف مدخلاته المتمثلة فـي مرحلـة التعليم الثانوي وما شهده من ربكة خلال السنوات الأخيرة.و ضعف مخرجات التعليم الجامعي وضعف محتوى مناهجه الدراسية من الناحية التطبيقية وأقتصر التعليم بشكل كبير على الجانب النظري فقط مما أدى إلى تخريج أعداد كبيـرة ذات مستويات تعليمية ضعيفة لا تلبي احتياجات سوق العمل.
الكلمات المفتاحية: البرامج الأكاديمية، متطلبات سوق العمل، الخريج وسوق العمل.