فعالية برنامج تدريبى قائم على تطبيقات الواقع المعزز لتنمية مهارات التدريس الإلكتروني لدى معلمى المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول كمبيوتر وتكنولوجيا معلومات

المستخلص

المستخلص
     هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبى قائم على تطبيقات الواقع المعزز لتنمية مهارات التدريس الإلكتروني لدى معلمى المرحلة الثانوية، وأيضا التعرف على مستوى استخدام معلمى المرحلة الثانوية لتطبيقات الواقع المعزز، وتكونت عينة البحث من (33) معلم ومعلمة بالمرحلة الثانوية- المجموعة التجريبية-، وتم تطبيق مقياس استخدام تطبيقات الواقع المعزز، وبطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإلكتروني، والبرنامج التدريبى (إعداد الباحثة). وباستخدام المتوسط الحسابى واختبار (ت) للعينات المرتبطة، توصل البحث إلى وجود مستوى منخفض لاستخدام معلمى المرحلة الثانوية لتطبيقات الواقع المعزز، ووجود فعالية للبرنامج التدريبى فى تنمية مهارات التدريس الإلكتروني.
 
Abstract
     The research aimed to reveal the effectiveness of a training program based on augmented reality applications to develop electronic teaching skills for secondary school teachers, and to identify the level of secondary school teachers’ use of augmented reality applications. The research sample consisted of (33) male and female secondary school teachers - the experimental group. The scale of using augmented reality applications, a note card for electronic teaching skills, and the training program prepared by the researcher were applied. By using the arithmetic mean and the t-test for related samples, the research found a low level of secondary school teachers' use of augmented reality applications, and the effectiveness of the training program in developing electronic teaching skills.

الكلمات الرئيسية