دور المدرسة الثانوية في تنمية الأمن الثقافي لدى طالباتها في ضوء تحديات العولمة الثقافية من وجهة نظر ميسرات برنامج فطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المدرسة الثانوية في تنمية الامن الثقافي في ضوء تحديات العولمة الثقافية من وجهة نظر ميسرات برنامج فطن، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات وتكونت من (36) فقرة موزعة على ثلاثة محاور،(دور المدرسة الثانوية في تنمية الأمن الثقافي، متطلبات الأمن الثقافي، الصعوبات التي تواجه المدرسة الثانوية في تنمية الأمن الثقافي)، تم توزيعها على جميع مجتمع الدراسة وعدده(152) مرشدة طلابية قائمة بأعمال ميسرة برنامج فطن من المدارس الثانوية الحكومية في منطقة الرياض. وكان من أبرز نتائج الدراسة وجود ضعف في دور المدرسة الثانوية في تنمية الامن الثقافي في ضوء تحديات العولمة الثقافية، كما أن مفردات عينة الدراسة موافقات على أحد متطلَّبات تنمية الأمن الثقافي في ضوء تحديات العولمة لدى الطالبات في المدارس الحكومية الثانوية وهو "الاستفادة من الجوانب الإيجابية للثقافات الأخرى"، كما توصلت الدراسة إلى أن من أهم الصعوبات التي تواجه المدرسة الثانوية في تنمية الأمن الثقافي من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة تتمثل في ضعف ملائمة المباني المستأجرة للعملية التربوية والتعليمية، وضعف اهتمام المدرسة بالموهوبين، ضعف الموارد المالية لدى بعض إدارات المدارس، وضعف مشاركة أولياء الأمور في دعم البرامج التطويرية والتربوية، وامتناع الأهالي عن تقديم معلومات دقيقة حول حالة الطالبة. وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثة ضرورة تفعيل المؤسسات التعليمية لزيادة الايجابيات لمواجهة العولمة، وإعطاء أدوار أكبر وأكثر تنظيمًا للمجتمع المدني في المملكة، والاهتمام باللغة العربية قراءة وكتابة، وضرورة التمسك بالدين الاسلامي باعتباره الدرع الواقي لمواجهة تيارات العولمة، وضرورة أن يتصل الإعلام العربي بالقضايا التي تتعلق بحاجات المجتمعات العربية.

الكلمات الرئيسية