دور منصة إدمودو ( ( Edmodo التعليمية في الحد من الهدر التربوي بمدارس التعليم الثانوي الفني على ضوء الفلسفة التجديدية للتعليم المصري في العصر الرقمي ( دراسة تقويمية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربة جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة واقع ومعوقات منصة إدمودو في الحد من الهد التربوي بمدارس التعليم الثانوي الفني على ضوء الفلسفة التجديدية للتعليم المصري في العصر الرقمي، والوصول من خلال نتائج الدراسة الميدانية إلى الوصول إلى الاحتياجات التربوية اللازمة التي يمكن الاسترشاد بها لتفعيل وتعزيز دور منصة إدمودو التعليمية في الحد من الهدر التربوي في التعليم الثانوي الفني بمصر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لهذه الدراسة، وتنتمي هذه الدراسة إلي نوع  " الدراسة التقويمية " التي تعتمد علي تقويم الواقع من أجل تحديد نقاط القوة والضعف ومحاولة تقديم حلول لهذه النقاط الضعيفة ، وتم تطبيق الإستبانة  علي معلمي التعليم الثانوي الفني علي عينة (300) معلم ومعلمة بالتعليم الفني (تجارى- صناعي – زراعي ) بمحافظة سوهاج في( 16) مدرسة تعليم فني موزعة على (4) إدارات تعليمية ، كما أشارت نتائج الدارسة الميدانية إلى :لا توجد فروق دالة إحصائياً حول متغير التخصص والنوع ( ذكر وأنثى ) والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة ومتغير النوع فى التعليم الفني ، وأنَ هذه المتغيرات لا تدخل كمؤثر بالدراسة الحالية، وجاءت استجابات عينة الدراسة إيجابية (الموافقة) حول محور واقع دور منصة الإدمودو في الحد من الهدر التربوي لدى طلاب التعليم الثانوي الفني من وجهه نظر معلمي التعليم الثانوي الفني، اتفاق عينة الدراسة الكلية على أنَّ هناك معوقات عديدة لمنصة إدمودو التعليمية ، وهذا أدى بالباحث إلى وضع مجموعة من الاحتياجات التربوية المقترحة في ضوء معطيات الإطار النظري والميداني للدراسة ، لتفعيل دور المنصة في التعليم الثانوي الفني في ظل الفلسفة التجديدية للتعليم المصري في العصر الرقمي.

الكلمات الرئيسية