استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم في ضوء نموذج GPTID: إمكانيات التطبيق وحدود الاستخدام

نوع المستند : مقالات نظرية في مجال العلوم التربوية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس - أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد – جامعة المدينة عجمان

المستخلص

مستخلص
هدفت هذه الورقة إلى استكشاف إمكانات وتحديات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في البيئات التعليمية. حيث تم استعراض لمحة تاريخية عن تطور الذكاء الاصطناعي وصولاً إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتناول المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي التوليدي والتقنيات التي يعتمد عليها مثل التعلم العميق والشبكات العصبية التوليدية والنماذج اللغوية الكبيرة. كما تم استعراض مجموعة من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي وتطبيقاتها المحتملة في التعليم.
ناقشت الورقة كذلك التحديات الأخلاقية والقانونية المرتبطة باستخدام هذه الأدوات، مثل التحيز والخصوصية وحقوق الملكية الفكرية. ثم تم تقديم نماذج تطبيقية لتوظيف تلك الأدوات في العلمية التعليمية بشكل منهجي منظم من خلال تبني نموذج التصميم التعليمي (GPTID) الذي يتكون من سبع مراحل تساعد في توجيه المعلمين في دمج أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في ممارساتهم التعليمية، مع تقديم أمثلة لتطبيق النموذج في مواقف تعليمية مختلفة.
وفي النهاية تم تقديم مجموعة من التوصيات لتعزيز استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم بشكل فعال ومسئول.

الكلمات الرئيسية