مستخلص
هدفت هذه الورقة إلى استكشاف إمكانات وتحديات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في البيئات التعليمية. حيث تم استعراض لمحة تاريخية عن تطور الذكاء الاصطناعي وصولاً إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي، وتناول المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي التوليدي والتقنيات التي يعتمد عليها مثل التعلم العميق والشبكات العصبية التوليدية والنماذج اللغوية الكبيرة. كما تم استعراض مجموعة من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي وتطبيقاتها المحتملة في التعليم.
ناقشت الورقة كذلك التحديات الأخلاقية والقانونية المرتبطة باستخدام هذه الأدوات، مثل التحيز والخصوصية وحقوق الملكية الفكرية. ثم تم تقديم نماذج تطبيقية لتوظيف تلك الأدوات في العلمية التعليمية بشكل منهجي منظم من خلال تبني نموذج التصميم التعليمي (GPTID) الذي يتكون من سبع مراحل تساعد في توجيه المعلمين في دمج أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في ممارساتهم التعليمية، مع تقديم أمثلة لتطبيق النموذج في مواقف تعليمية مختلفة.
وفي النهاية تم تقديم مجموعة من التوصيات لتعزيز استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم بشكل فعال ومسئول.
كمال موسى, مصطفى. (2024). استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم في ضوء نموذج GPTID: إمكانيات التطبيق وحدود الاستخدام. المجلة العلمية لبحوث التعليم, 2(3), 1-26. doi: 10.21608/sjses.2024.383502
MLA
مصطفى كمال موسى. "استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم في ضوء نموذج GPTID: إمكانيات التطبيق وحدود الاستخدام". المجلة العلمية لبحوث التعليم, 2, 3, 2024, 1-26. doi: 10.21608/sjses.2024.383502
HARVARD
كمال موسى, مصطفى. (2024). 'استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم في ضوء نموذج GPTID: إمكانيات التطبيق وحدود الاستخدام', المجلة العلمية لبحوث التعليم, 2(3), pp. 1-26. doi: 10.21608/sjses.2024.383502
VANCOUVER
كمال موسى, مصطفى. استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم في ضوء نموذج GPTID: إمكانيات التطبيق وحدود الاستخدام. المجلة العلمية لبحوث التعليم, 2024; 2(3): 1-26. doi: 10.21608/sjses.2024.383502