تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي الدمج والتربية الخاصة من وجهة نظر المدربين المعتمدين بالأكاديمية المهنية للمعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدير فرع الأكاديمية المهنية المعلمين فرع البحر الأحمر وعضو المجلس القومي للمرأة. *دكتوراه الفلسفة في التربية بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية-كلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي

المستخلص

مستخلص
`       هدف البحث تقديم آليات مقترحة لتعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي الدمج والتربية الخاصة، وكانت أداة البحث استمارة استطلاع رأي الخبراء لعدد (60) من المدربين المعتمدين في التخصص (تكنولوجيا معلومات ـ تربية خاصة) من الأكاديمية المهنية للمعلمين بمحافظات (البحر الأحمر، قنا، الشرقية، الغربية). وكشفت نتائج البحث وجود العديد من المشكلات التي تواجه معلمي الدمج والتربية الخاصة لتفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق التنمية المهنية المستدامة لهم. وقدم البحث توصيات مقترحة تضمنت: تدريب العاملين على التكنولوجيا الحديثة في التعليم والتعلم، وتقديم الدعم والتسهيلات بواسطة الأكاديمية المهنية للمعلمين لحصول المعلمين على شهادات تقنية ومتخصصة، والتنوع بين التدريب التقليدي والتدريب الالكتروني وعن بعد وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتكثيف تدريبات التنمية المهنية المتخصصة والتابعة لجهات محلية وخارجية، ودعم أواصر التعاون والمشاركة بين الأكاديمية المهنية للمعلمين مع كل الوزارات، وبخاصة البرتوكول السنوي القائم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التربية والتعليم والأكاديمية المهنية للمعلمين لأهمية جدواه وتحقيق المرجو منه لعدد كبير من معلمي وموجهي الدمج والتربية الخاصة.

الكلمات الرئيسية