المستخلص
استهدف البحث التعرف على واقع توظيف معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمستحدثات تكنولوجيا التعليم، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أدوات البحث في استبانة استطلاع رأي المعلمين والمعلمات، واستبانة ملاحظات الموجهين والمديرين، وبطاقة رصد الأجهزة والبنية التحتية التكنولوجية في المدارس، وتم تطبيق أدوات البحث على عينة البحث الأساسية والتي تم اختيارها بطريقة عشوائية من (12) إدارة تعليمية من الإدارات التابعة لمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، حيث بلغت العينة الأساسية (509) معلم ومعلمة من العاملين في (58) مدرسة، و(112) من الموجهين والمديرين، وتوصلت النتائج إلى أن درجة توفر الأجهزة والبنية التحتية التكنولوجية في المدارس جاءت دون المستوى المطلوب والكافي لتوظيف المعلمين للمستحدثات، كما أثبتت النتائج أن هناك انخفاض في درجة توظيف معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمستحدثات تكنولوجيا التعليم، وأن هناك عدة معوقات للتوظيف كان أبرزها هو عدم توفر الأجهزة والبنية التحتية التكنولوجية اللازمة للتوظيف، وتعدد المهام الإدارية للمعلمين بخلاف التدريس، قام الباحث بتقديم بعض التوصيات والمقترحات كان أبرزها ضرورة توفير الأجهزة والبنية التحتية التكنولوجية اللازمة للتوظيف، والعمل على عقد دورات تدريبية المعلمين وتشجيعهم على توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، وضرورة توفير المتابعة المستمرة لعملية توظيف المعلمين للمستحدثات في المدارس.
شعبان عبد الإمام سليم, عصام, حسن محمد سليمان, فارعة, & سيد أحمد محمود, عمر. (2024). واقع توظيف معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمستحدثات تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية لبحوث التعليم, 2(3), 71-113. doi: 10.21608/sjses.2024.383524
MLA
عصام شعبان عبد الإمام سليم; فارعة حسن محمد سليمان; عمر سيد أحمد محمود. "واقع توظيف معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمستحدثات تكنولوجيا التعليم", المجلة العلمية لبحوث التعليم, 2, 3, 2024, 71-113. doi: 10.21608/sjses.2024.383524
HARVARD
شعبان عبد الإمام سليم, عصام, حسن محمد سليمان, فارعة, سيد أحمد محمود, عمر. (2024). 'واقع توظيف معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمستحدثات تكنولوجيا التعليم', المجلة العلمية لبحوث التعليم, 2(3), pp. 71-113. doi: 10.21608/sjses.2024.383524
VANCOUVER
شعبان عبد الإمام سليم, عصام, حسن محمد سليمان, فارعة, سيد أحمد محمود, عمر. واقع توظيف معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمستحدثات تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية لبحوث التعليم, 2024; 2(3): 71-113. doi: 10.21608/sjses.2024.383524